الثلاثاء، 30 يوليو 2013

الفرق (الاختلاف) بين WML و HTML

WML هو اختصار Wireless Markup Lanuage بينما HTML هو اختصار الى Hypertext Markup Language .الفرق الحقيقى بين WML وhtml هو الجهاز المستهدف لخدمته. HTML تم انشاءه لخدمة اجهزة الحاسب ولكن مع ظهور الانترنت الذى امتد الى التليفونات المحموله اصبح من المستحيل التعامل مع HTML لذلك ظهر WML وهو البديل الى HTML فى خدمة الويب للاجهزة المحمول.
WML محدود نسبيا فى الاشياء التى يمكن ان يفعلها. وهذا ضرورى حتى يقوم بتبسيط الصفحه وتقليل كمية العمليات فى تقديم الصفحه.ايضا انه ليس من المفيد استدراج الصور كبيرة الحجم فقد لا تعمل على شاشات المحمول الصغيرة وايضا على الجانب الاخر HTML يتميز بالعديد من الامتيازات والخواص فالمبرمجون يستطيعون ان يضعوا العديد من الصور والحركات والاطارات والجداول الى صفحاتهم.
مع تطور التكنولوجيا وتحسنها اصبح اجهزة الحاسب واجهزة المحمول فى تحسن مستمر. فاصبح الهواتف الذكية smart phone اكثر قابلية لتعامل مع صفحات HTML مما ادى الى الانتقال من WML الى HTML فاصبح اليوم الهواتف الذكية لها القدرة على اظهار المواقع المختلفة كما لو انك كنت على جهاز الحاسب ولكن بشاشات اصغر حجما واكثر دقة بكثير من ذى قبل واصبح استعمال WML نادرا ولا يستعمل فقط الا فى حالات قليلة مثل ان يكون بديلا لفصحه رئيسيه فقط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق